أقسام المدونة

  • أشعار وابتهالات (6)
  • بقلمى (19)
Showing posts with label أشعار وابتهالات. Show all posts
Showing posts with label أشعار وابتهالات. Show all posts

Thursday, 26 May 2016

فلسطين .. طريق واحد

أريدُ بندقيّه..
خاتمُ أمّي بعتهُ
من أجلِ بندقيه
محفظتي رهنتُها
من أجلِ بندقيه..
اللغةُ التي بها درسنا
الكتبُ التي بها قرأنا..
قصائدُ الشعرِ التي حفظنا
ليست تساوي درهماً..
أمامَ بندقيه..
أصبحَ عندي الآنَ بندقيه..
إلى فلسطينَ خذوني معكم
إلى ربىً حزينةٍ كوجهِ مجدليّه
إلى القبابِ الخضرِ.. والحجارةِ النبيّه
عشرونَ عاماً.. وأنا
أبحثُ عن أرضٍ وعن هويّه
أبحثُ عن بيتي الذي هناك
عن وطني المحاطِ بالأسلاك
أبحثُ عن طفولتي..
وعن رفاقِ حارتي..
عن كتبي.. عن صوري..
عن كلِّ ركنٍ دافئٍ.. وكلِّ مزهريّه..
أصبحَ عندي الآنَ بندقيّه
إلى فلسطينَ خذوني معكم
يا أيّها الرجال..
أريدُ أن أعيشَ أو أموتَ كالرجال
أريدُ.. أن أنبتَ في ترابها
زيتونةً، أو حقلَ برتقال..
أو زهرةً شذيّه
قولوا.. لمن يسألُ عن قضيّتي
بارودتي.. صارت هي القضيّه..
أصبحَ عندي الآنَ بندقيّه..
أصبحتُ في قائمةِ الثوّار
أفترشُ الأشواكَ والغبار
وألبسُ المنيّه..
مشيئةُ الأقدارِ لا تردُّني
أنا الذي أغيّرُ الأقدار
يا أيّها الثوار..
في القدسِ، في الخليلِ،
في بيسانَ، في الأغوار..
في بيتِ لحمٍ، حيثُ كنتم أيّها الأحرار
تقدموا..
تقدموا..
فقصةُ السلام مسرحيّه..
والعدلُ مسرحيّه..
إلى فلسطينَ طريقٌ واحدٌ
يمرُّ من فوهةِ بندقيّه..

"نزار قبّانى"

من أحب قصائد نزار إلىّ .. 
وأحب أن أستمع إلى جزء من القصيدة بصوت مى نصر :
https://soundcloud.com/ahmed-jarada/fmcdxynueyg0

Tuesday, 3 May 2016

يا سالكين الدرب


الله كان ولا شئٌ سِواه .. 
بِلا بدءٍ ٍ ولا مُنتهىً , ربٌّ عبدناهُ
إن ضاق أمرٌ دعوناه .. 
وإن نزَلت بنا الشدائد عن قُربٍ سألناهُ

يا سالكين إليه الدرب لا تقِفوا .. 
طابَ الوصول لمحرومٍ تمنّاهُ
يا ربّ يا خير مأمولٍ .. وأكرم مسئول ..
 وأعظم مقصودٍ قصدناهُ

رُحماك رُحماك رُحماك ..
 لا تحرم عبادك من رضاك .. 
وامنحهُمُ ما أنت ترضاهُ

يا ربّ هيّئ لنا من أمرنا رَشَداً .. 
يهدي إلى الحق ..
من ضلّوا.. ومن تاهوا ..


"للشيخ/نصر الدين طوبار"



للاستماع:

Thursday, 28 April 2016

عابرون فى كلام عابر





أيها المارون بين الكلمات العابرة..



احملوا أسماءكم، وانصرفوا


واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، وانصرفوا


واسرقوا ما شئتم من صورٍ، كي تعرفوا


أنكم لن تعرفوا


كيف يبني حجرٌ من أرضنا سقف السماء...




أيها المارون بين الكلمات العابرة..


منكم السيف.. ومنا دمنا


منكم الفولاذ والنار.. ومنا لحمنا


منكم دبابةٌ أخرى.. ومنا حجر


منكم قنبلة الغاز.. ومنا المطر


وعلينا ما عليكم من سماءٍ وهواء


فخذوا حصتكم من دمنا، وانصرفوا


وادخلوا حفل عشاء راقص.. وانصرفوا


فعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداء..


وعلينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء!!




أيها المارون بين الكلمات العابرة..


كدسوا أوهامكم في حفرةٍ مهجورةٍ، وانصرفوا


وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس


أو إلى توقيت موسيقى مسدس!


فلنا ما ليس يرضيكم هنا، فانصرفوا


ولنا ما ليس فيكم: وطن ينزف شعبا ينزف


وطناً يصلح للنسيان .. أو للذاكرة..!




أيها المارون بين الكلمات العابرة،


آن أن تنصرفوا..


وتقيموا أينما شئتم، ولكن لا تقيموا بيننا


آن أن تنصرفوا..


ولتموتوا أينما شئتم، ولكن لا تموتوا بيننا


فلنا في أرضنا ما نعملُ


ولنا الماضي هنا


ولنا صوت الحياة الأول


ولنا الحاضرُ، والحاضر، والمستقبل


ولنا الدنيا هنا..


والآخرة.





فاخرجوا من أرضنا..


من برنا.. من بحرنا..


من قمحنا.. من ملحنا.. من جُرحِنا

من كلّ شيء،

واخرجوا..

من مفردات الذاكرة ..


أيها المارون بين الكلمات العابرة.







محمود درويش 









للاستماع إليها بإلقاء درويش :





Thursday, 21 April 2016

أثر الفراشة




أثر الفراشة لا يرى ..

أثر الفراشة لا يزول ..

هو جاذبية غامض .. يستدرج المعنى..

ويرحل حين يتضح السبيل ..

هو خفة الأبدي في اليومي ..

أشواق إلى أعلى ..وإشراق جميل ..

هو شامة في الضوء تومئ .. 

حين يرشدنا إلى الكلمات باطننا الدليل ..

هو مثل أغنية تحاول أن تقول.. 

وتكتفي .. بالاقتباس من الظلال ..

ولا تقول..

أثر الفراشة لا يرى ..

أثر الفراشة لا يزول .. !



"محمود درويش"


وأحب أن أستمع إليها كثيراً بصوت ريم البنّا ..

ضياؤك مشكاتى






ضياؤك مشكاتي .. وفيضُكَ منبَعي .. وفضلُكَ مِرآتِي  .. وعدلُكَ مَرجِعي


وأنت إلهُ العدل .. والفضل .. والندىَ .. وربُّ الأيادي .. والجلالِ المَمنّعِ

بك الخلق والإيجادِ فى كلّ كائنٍ .. بك الرزقُ والإمدادِ فى كلّ موضعٍ

لك الحمدُ فى نُطقٍ وصمتٍ .. لك الحمدُ فى مشهدٍ وغيبٍ

ومَرئىً فى الضمير ومسمعٍ ..

فكم لك من لُطفٍ .. وكم لك من عطفٍ ..

وكم لك من بر ٍ .. شفىَ همّ والهٍ ، ولوعةَ محزونٍ ، وبؤس مُروّعٍ ..

مواهبُ رزّاقٍ .. وحكمةُ خالِقٍ .. وإنعامُ رحمَنٍ .. وإتقانُ مُبدعٍ ..

فأيُّ دليل حارَ فيك عن الهُدي .. ومنك الهُدىَ قد لاحَ فى كل مطلَعٍ ..


"للشيخ/نصر الدين طوبار"



للاستماع .. 
https://soundcloud.com/naell-nour-3/dpexpokhl5p2

يا مالك المُلك



يا مالك الملك 
أنت المستجار به 
من ذا له .. لائذا.. بالباب ناداك 
مسبح بك.. 
مملوء بحبك ..
مشغوف بقربك.. 
مشغول بنجواك .. 
راضٍ بما أنت ترضاه .. 
ومتخذ إليك.. منك.. طريقا من عطاياك ..


"للشيخ/ نصر الدين طوبار"

 للاستماع .. 
https://soundcloud.com/fatma_mousa/bwtipquyvvp3